القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الهيدروجين الأخضر وكيف يتم إنتاجه وخطط مصر للإستفادة منه 2022

green hydrogen


ما هو الهيدروجين الأخضر

 

الهيدروجين الأخضر هو عبارة عن وقود خفيف وعالي التفاعل ، يتم إنتاج هذه المادة عن طريق عملة تسمي التحليل الكهربي ، وبتم في هذه العملية استخدام تيار كهربي لفصل جزيئات الهيدروجين عن الأكسجين في الماء ، من أهم مميزات هذه المادة أنها لا تنتج إنبعثات ضارة مثل ثاني أكسيد الكربون ، أي أن إذا تم الحصول علي هذه الكهرباء من مصادر متجددة فسوف يتم إنتاج طاقة دون انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

استخدامات الهيدروجين الأخضر

الهيدروجين الأخضر هو مصدر نظيف للطاقة يتم استخدامه في العديد من المجالات المختلفة والهامة ، ويتميز الهيدروجين الأخضر بأنه صديق للبيئة حيث يستخدم الهيدروجين الأخضر في إنتاج الطاقة النظيفة والتي تدخل في قطاعات ومجالات كثيرة مثل التدفئة ، ووسائل النقل ، وإنتاج الطاقة وغيرها من الاستخدامات المهمة ومنها التالي.

إنتاج الامونيا الخضراء

الامونيا الخضراء هو من احد المكونات الرئيسية لإنتاج الأسمدة ، فا يتم استخدام الهيدروجين الأخضر في إنتاج الامونيا الخضراء ، يتم استخدام مادة تسمي الامونيا الرمادية في إنتاج الأسمدة الزراعية وغيرها وهذا هو الشكل التقليدي في إنتاج الأسمدة ولكن بحلول 2020 سوف تتجه الشركات المصنعة للاعتماد علي الامونيا الخضراء في إنتاج الأسمدة.

 

وسائل النقل

 يستخدم الهيدروجين الأخضر في محركات السيارات كا وقود في محركات الحرق الداخلي في السيارات ، عند عملية الاحتراق لا يتم إنتاج أي انبعثات ضارة من محرك السيارة  ، وهذا من أهم مميزات الوقود الأخضر لأنه لا يسبب أي انبعثات وعوادم مثل مصادر الطاقة الاخري مثل السولار والبنزين وغيرها من مصادر الطاقة الضارة والملوثة للبيئية ، ولم يقتصر هذا الاستخدام علي السيارات وإنما بدأت شركات باستخدام طاقة الهيدروجين كطاقة لشاحناتها ، وأعلنت بعض شركات الطياران بأنه بحلول عام 2035 سوف يتم إطلاق أول طائرة تعمل بالهيدروجين الأخضر.

إنتاج الهيدروجين الأخضر

أعلنت العديد من الدول حول العالم من ضمنها دول متقدمة مثل فرنسا واستراليا ودول ناشئة مثل البرازيل والهند عن القيام بمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر تحت مسمي مبادرات الهيدروجين الأخضر ، ولن تتأخر مصر عن تلك المبادرة حيث انضمت مصر أيضا لتلك الأسواق ، وقالت أنها سوف تعلن عن مشاريع تتعلق بالهيدروجين الأخضر قريبا كجزء من مبادرة وطنية، حيث استهدفت الدولة المصرية إستراتجية الطاقة 2035.


ومن مميزات الهيدروجين الأخضر انه عند احتراق ذرات الهيدروجين بالأكسجين داخل خلية الوقود فانه لا ينتج أي انبعثات كربونية ، فانه ينتج طاقة صفرية الكربون ، وهذا من أهم مميزات الهيدروجين الأخضر وانه دافع قوي لاستخدام الهيدروجين الأخضر لإنتاج الطاقة والاعتماد عليه كمصدر رئيسي لإنتاج الطاقة ، بسبب انه صديق للبيئة ولا يسبب أي تأثير ضار علي الغلاف الجوي والطقس وبسبب الأزمة الحالبة التي يمر بها العالم من أزمة الطقس وتغير المناخ فهذا دافع قوي يدفع الدول الي زيادة إنتاج والاعتماد علي الهيدروجين الأخضر كمصدر أساسي لإنتاج الطاقة النظيفة.


 وفقا للدراسة فان الهيدروجين الأخضر يحتوي علي ما يقرب ثلاث أضعاف الطاقة التي يحتويها الوقود الاحفوري ، مما يجعله أكثر كفاءة ، وفقا لمقالة نشرتها كلية كولومبيا للمناخ.

 

 خطط مصر للاستفادة من إنتاج الهيدروجين الأخضر

 

تحدث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول الهيدروجين الأخضر وصرح قائلا انه يجب التحرك بقوة وسرعة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وحرصت الدولة المصرية علي إطلاق مرحة أولية من المشاريع التي قد تصل قيمتها الي 4 مليارات دولار وفقا لتصريحات سابقة لوزارة الكهرباء.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع