القائمة الرئيسية

الصفحات



للحلبة فوائد كثيرة لا تحصي منها زيادة حليب الثدي، وتعزيز صحة البشرة بشكل عام وعلاج مشاكلها، وأيضا علاج ارتفاع نسبة السكر في الدم عند مرضي السكري، والكثير من الفوائد الأخرى التي سوف تتعرف عليها في ذالك المقال.

 

الحلبة نوع من التوابل العشبية التابعة لمجموعة البقوليات، وتستخدم وتباع الحلبة علي هيئة حبوب ناضجة مجفف ذهبية الي صفراء اللون وتكون صلبة وقاسية السطح، يستخدم أوراقها الخضراء اليانعة في العديد من العلاجات التقليدية الشعبية، الحلبة موطنها الأصلي جنوب شرق أوروبا واسيا، ينتشر زراعة الحلبة في الهند وشمال إفريقيا ودول شرق المتوسط وهي الدول الأكثر تصديرا للحلبة.

 

للحلبة فوائد كثيرة أهمها :


1- السيطرة علي مستويات السكر

أجريت عددت من التجارب علي مرضي السكري من النوع الثاني وأثبتت الدراسة العلمية أن الحلبة لها القدرة علي السيطرة علي مستويات السكر في الدم، يحث أن عند تناول مريض السكري حبوب الحلبة تتحسن مستويات السكر في الدم لديهم.

 

وتعمل الحلبة علي إبطاء عملية امتصاص الجهاز الهضمي للسكريات، وتحفز البنكرياس علي إفراز الأنسولين الذي يعمل علي تنظيم مستوي السكر في الدم وانخفاض نسبة السكر في الدم، وهناك دراسة أخري تقول أن مرضي السكري من النوع الأول والثاني عند تناولهم الحلبة أثناء تناول الطعام يخفض مستويات السكر في الدم لمرضي السكري من النوع الأول والثاني بعد تناول الوجبة.

2- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساعد تناول الحلبة في تعزيز عمل وأداء جهازك الهضمي ، ويعالج ويقي من اضطرابات المعدة وبعض المشكلات الأخرى مثل عسر الهضم و الإمساك و الانتفاخ.


وذالك لان الحلبة تحتوي علي نسبة عالية جدا من الألياف الغذائية والسكريات المتعددة غير النشوية مثل (البكتين ، التانين ،) التي تعمل علي تسريع حركة الأمعاء وتسهيلها، وزيادة امتصاص المواد الغذائية في الجسم.


تلك المواد تعمل علي ربط السموم الموجودة في الطعام، وتحمي القولون والجهاز الهضمي من أي اضطرابات ، وأيضا تقي من سرطانات المعدة والجهاز الهضمي.


3- صحة القلب وتنظيم مستوى الكوليسترول

وجد مع الكثير من مجموعه من الدراسات حول الحلبة أن لها القدرة علي خفض مسبة الكولسترول في الدم.

 

أظهرت الدراسات الحديثة أن تناول الحلبة يخفض من الكلوستيرول السيئ والدهون الثلاثية ، ويزيد من الكولسترول الجيد ، والحلبة تعد من أهم النباتات التي تساعد علي تحسين مستوي الدهون في الجسم.


الحلبة مصدر للعديد من المعادن المهمة لعمل القلب والحفاظ علي مستوي ضغط الدم ومن أهم تلك المعادن البوتاسيوم الذي يعد عنصر هام للحفاظ علي عدد ضربات القلب والمعدل الطبيعي لها ، ويساعد علي الحفاظ علي مستوي ضغط الدم في الجسم ، و البوتاسيوم هام جدا للحفاظ علي توازن السوائل في الجسم ، تحتوي نبات الحلبة علي الحديد الذي يعد عنصر ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

4- التخفيف من حرقة المعدة

اثبت الدراسات أن عند تناول منتجات معينة من الحلبة قبل الوجبات الرئيسة فإنها تعمل علي التخفيف من أعراض الحموضة وحرقت المعدة.

5- التخلص من الالتهابات

تحتوي الحلبة علي مواد مضادة للأكسدة مثل فيتامين أ ، وفيتامين ج ، وتساعد الحلبة علي الوقاية من بعض الإمراض الحظيرة مثل السرطان والأورام ، وتحتوي علي مجموعة من الخصائص الأخرى المضادة لالتهاب الجسم المختلفة.

6- زيادة إدرار حليب الثدي

الحلبة من أفضل الخيارات الطبيعية لزيادة إنتاج الحليب بشكل طبيعي ، حيث انه تحتوي علي مجموعة من العناصر المحفزة لقنوات الحليب مما يؤدي الي زيادة إنتاجية الحليب ، والحلبة من أفضل خيار عشبي لزيادة الحليب.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع