القائمة الرئيسية

الصفحات

 


الصورة تغني عن ألف كلمه وتعبر بشكل كبير عن ذاتها وعن الشئ التي تمثله ، حيث أصبحت الصور من أهم طرق التواصل عبر الانترنت والعمل الاونلاين في وقتنا الحالي ، فإذا كنت تعمل في جمال التسوق عليك اختيار وتصميم صورة تعبر عن التسوق عبر الانترنت ، إذا كنت تعمل في مجال الصحة والعناية فعليك تصميم صورة تعبر عن ذالك ، إذا كنت سوف تعمل في مجال الربح من الانترنت عليك تصميم صورة تعبر عن ذالك وهكذا ، ولذالك لا غنى عن امتلاك برنامج تصميم صور جيد ، سواء للاستخدام الشخصي أو للاستخدام العملي والتسويقي.


أولاً: أفضل برامج تصميم صور على الحاسوب

سوف نعرض عليك اقوي 7 برامج تصميم صور تعمل علي الحاسوب وهذه البرامج هي اقوي برنامج تصميم الصور متاحة حاليا من حيث الإمكانيات التي تقدمها وجودة وكفاءة التطبيق وجودة وبراعة التصميم والخصائص الكثيرة التي تقدمها ، حيث تتمتع بسهولة الاستخدام والخصائص الكثيرة التي تساعدك في عملك وتسهل عليك الكثير من العمل من تلك الأدوات التي تقدمها تلك البرامج ،

 

فا إذا كنت تريد العمل و الاحتراف في التصميم والجرافيك، أو تريد صنع صوراً عالية الجودة تناسب أي استخدام (صور لمدونتك ، موقع إلكتروني ، حساباتك على السوشيال ميديا ، مشاركة المعلومات والنماذج مع زملائك في العمل) فا هذه البرامج لك وتلك هي أفضل برامج يمكنك العمل بها وفي هذا المقال قمنا باختيار أفضل برامج يمكنك العمل بها .

1- برنامج Adobe Illustrator

البرنامج الأقوى في العالم حاليا خصوصاً عندما يتعلق الأمر بتصميم الجرافيك (Graphic Design) بشكل عام وهو برنامج تصميم صور جيد جدا ويعمل بكفاءة عالية هو الأفضل من حيث كل شئ ويقدم مميزات لن تجدها في أي برامج أخري .

أحد أقوى البرامج التي تطورها شركة Adobe ،ذالك البرنامج العملاق هو رائدة صناعة المؤثرات المرئية في العالم، تلك الشركة هي أحد أهم شركات التكنولوجيا وتطوير السوفتوير في العالم في الوقت الحالي ومنذ فترة طويلة .

ستجد أن البرنامج يحقق كل أغراضك، إن كنت تريد الرسم الحر، أو تصميم الصور اعتماداً على أشكال معينة، أو تصميم نماذج للمنتجات المختلفة (Mockups) وغيرها من أنواع التصميمات.

من أجل ذلك يعتمد على هذا البرنامج الكثير من محترفي مجال تصميم الصور، وبسبب قوة البرنامج هناك الكثير من الذين يعتمدون عليه لربح المال عن طريق العمل الحر.


2- برنامج Adobe Photoshop CC

برنامج Adobe Photoshop CC هذا البرنامج تابع لنفس عائلة برامج أدويي العملاقة، التي يستخدمها ويعتمد عليها الكثير من منتجين الفيديو والمصممين حول العالم.

لا يتوقف عمل برنامج فوتوشوب علي تعديل ومعالجة الصور فقط لان الكثير من الأشخاص يعتقدون هذا وبأن برنامج فوتوشوب مخصص لتعديل الصور فقط، إلا أنه في الحقيقة أن البرنامج أداة رائعة كذلك لتصميم كل أنواع الصور تقريباً بمختلف الصيغ (Formats).

يمكنك إعداد وتصميم صورة بالحجم الذي تريد، اللوجو ، الإنفوجرافيك ، البنرات، والمطبوعات بكل أنواعها.


3- برنامج Adobe Indesign

قامت شركة adobe  بتطوير الكثير من برامج التصميم إلا انه على الرغم من ذالك قامت شركة Adobe  بتطوير عددت برامج خاصة بالتصميم، كالبرامج التي ذكرناها سابقاً، إلا أنها لم تكتفي بذلك، فهي ترغب في التحكم في السوق بشكل كامل فقامت بإصدار مجموعة من برامج التصميم المختلفة وكل برنامج أفضل واقوي من السابق وكل برنامج منهم يتميز عن بقيت البرامج بميزة.

 من أجل هذا تقوم الشركة بتطوير وإصدار برامج أكثر تخصصاً لمساعدة كل من المتخصصين والمحترفين والمصممين في كل مهامهم، من أجل هذا قامت بتطوير برنامج Adobe Indesign.

 هذا البرنامج مخصص لتصميم صور المطبوعات، يمكنك تصميم أغلفة الكتب (Book Covers) وعمل نماذج للمطبوعات (مثل علب الكرتون – الكتب الدعائية brochure).

 وذلك لأن البرنامج يوفر الأدوات اللازمة من أجل عملية التصميم والأبعاد المناسبة، مع سهولة إضافة الكلمات و الألوان لجعل تصميماتك احترافية.

 الجدير بالذكر أن هذا البرنامج وعلى عكس برامج Adobe الأخرى سهل جداً أن تتعلمه بسبب بساطة أدواته.


4- برنامج Inkscape

برنامج Inkscape هو برنامج مفتوح المصدر اي انه يستطيع أي شخص استخدامه بدون مقابل ويمكن استخدامه وأن يساهم في تطويره بدون مقابل ، ويحتوي البرنامج  على الكثير والكثير  من خصائص برنامج Adobe Illustrator، والتي تجعله بديلاً جيدا له خصوصاً للأشخاص الذين لا يقدرون على شراء برامج أدوبي ذو التكلفة شبه العالية.


5- برنامج Adobe XD

برنامج مختلف بعض الشئ عن باقي البرامج الموجودة في تلك القائمة من البرامج ، استخدامات وخصائص هذا البرنامج مختلف عن برامج عائلة  Adobe التي ذكرتها سابقاً، وذلك لأن له استخدامات خاصة جداً.

  • هذا البرنامج خيار ممتاز إذا كنت تريد احتراف تصميم المواقع الإلكترونية أو التطبيقات، والتي يُطلق عليها (Layouts) فهذا البرنامج لك.
  • ذالك البرنامج هو أحد أهم أدوات المصممين المحترفين الذين يعملون في مجال تصميم واجهات المستخدم (User Interface – UI) وتجارب المستخدم ( User Experience – UX).
  • شكل المواقع الإلكترونية والمؤثرات التي تحدث فيها غالباً ما يتم تصميمها من قبل مصممين متخصصين باستخدام هذا البرنامج الرائع من Adobe ، والمؤثرات التي تراها عندما تضغط على زر معين في تطبيق لتنتقل لصفحة أخرى.

6- برنامج Affinity Designer

برنامج Affinity Designer من أفضل برامج تصميم الصور في العالم في الوقت الراهن وهو احد اقوي برامج التصميم حاليا سواء كنت تريد تصميم فيديو او صور او التعديل علي صورة او فيديو ، ونظراً لأنه يجمع بين الكثير والكثير من خصائص برنامجي فوتوشوب و  Adobe Illustratorفانه يعد برنامج مميز جدا ولكنه ليس الأفضل بين هذه القائمة .

يستخدم ويعتمد علي هذا البرنامج الكثير من محترفي التصوير والمصممين المحترفين والمبتدئين ، ولان البرنامج استخدامه بسيط وسهل جدا وقوي الأداء ويتمتع بالكثير من الخصائص الجيدة فان الكثير من المصممين يعتمدون عليه.

ثانياً: أفضل تطبيقات تصميم صور على الهاتف

1- تطبيق PicsArt

تطبيق PicsArt هو أحد التطبيقات الأهم والأكثر شعبية بين تطبيقات التصميم والصور التي تعمل في الهواتف الذكية وجميع الأجهزة التي تعمل بنظام الاندرويد والأنظمة المشابه وهو أحد أكثر تطبيقات تصميم الصور استخداماً، حيث يعتمد عليه أكثر من 500 مليون مستخدم على أندرويد فقط لتصميم وتعديل الصور كذلك.

يمكنك من هذا التطبيق من تعديل وإضافة الألوان والمؤثرات الجمالية التي تراها في صور المؤثرين المشهورين على انستقرام، وأيضاً الصور التي تجدها على أغلفة المجلات.

كما يمكنك كتابة النصوص بمختلف أنواع الخطوط، ووضع الإيموجي لتصميم صور رائعة تناسب مواقع السوشيال ميديا.

2- تطبيق WordsSwag

كما هو موضح من اسم التطبيق فان تطبيق تصميم الصور WordsSwag يعتمد على تصميم الصور المكتوبة، وما يجعله مميزاً أنه يوفر لك عدد كبير جداً من الخطوط والقوالب الجاهزة ، تطبيق جيد وسهل الاستخدام يمكنك الاعتماد عليه ، وهذا التطبيق من أفضل الخيار للأشخاص الذين لا يمتلكون أي خبرة في التصميم لان ذالك التطبيق يمنحك قوالب وخيارات جاهزة يمكنك بضغطه واحده التعديل علي الصور كما شئت ويوفر خيارات متعددة للتصميمات.

3- تطبيق PicCollage

برنامج تصميم جيد يتيح لك الكثير من الإمكانيات الرائعة والبسيطة التي يمكنك من خلالها التعديل والعمل علي الصور وتغير وتعديل الألوان والفلاتر والخلفية وأشياء أخري كثيرة من خلاله، تلك الإمكانيات البسيطة تجعلك تصمم صور رائعة لمواقع السوشيال ميديا، خصوصاً الصور المجمعة (collage).


مميزات وفوائد احتراف العمل ببرامج التصميم:

  • تصميم وتوفير العديد من التصميمات لمشروعك علي الانترنت سواء كانت قناة يوتيوب او موقع الكتروني او مدونة علي الانترنت.
  • عرض أفكارك بشكل احترافي في مجالك الدراسي أو العملي أي كان هو.
  • العمل كفري لانسر متخصص في مجال التصميم و صناعة الجرافيك، والحصول على دخل وربح من ذلك.
  • تقديم العلامة التجارية او اللجو الخاصة بك او بموقعك او قناة اليوتيوب الخاصة بك بشكل أفضل على مواقع السوشيال ميديا.
  • عندما تجيد العمل والاحتراف في العمل كا مصمم ، سوف يتاح لك الفرصه في الحصول على وظيفة مصمم محترف في إحدى الشركات.
  • توفير تصميمات احترافية لمشروعك على الإنترنت (قناتك على اليوتيوب، مدونتك الإلكترونية، متجرك الإلكتروني، صفحتك الاحترافية على انستقرام أو فيسبوك).

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع