القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الشعير المذهلة أكثر من 10 فوائد سوف تفاجئك

 


الشعير من المحاصيل القديمة غير المنتشرة في الأماكن البرية ، وبالرغم من أن  نبات الشعير من النباتات التي لا نعرف أصلها إلا انه يزرع في مناطق واسعة حول العالم وبانتشار ، وللشعير العديد من الفوائد حيث يحمي الشعير من خطر الإصابة بسرطان المعدة او تقليل خطر تكرار المرض و للشعير فوائد كثير حيث ينصح بتناوله للحامل و أيضا للأطفال ، وخبز الشعير من أفضل أنواع الخبز لدي الأشخاص الذين يتبعون حميه غذائية لأنها تحتوي علي كمية قليلة من الدهون  وأيضا يعمل مشروب الشعير علي حرق الدهون .


وفي السنوات الأخيرة صدرت العديد من الأبحاث عن الفوائد المذهلة للشعير حيث هناك الكثير والكثير من الفوائد عند تناول مشروب الشعير للأطفال وكبار السن و أيضا مرحلة المراهقة والشباب ، وقد أثبتت الدراسات فوائده فما هي الفوائد المثبتة للشعير؟





يتميز الشعير بالعديد من الفوائد التي عليك معرفتها ، حيث عند معرفة الفوائد التي تمتلكها الشعير قد تجعل الشعير احد عناصر قائمتك الغذائية ، وفي هذا المقال سوف نعرض عليك فوائد الشعير بالتفصيل :

 

1- خسارة الوزن الزائد


يبحث الكثير ممن الأشخاص عن مشروبات تساعدهم علي فقدان الوزن ، ويساعد الشعير علي فعل ذالك حيث أن الألياف التي يحتوي عليها الشعير تساعد علي الشعور بالشبع دون إضافة أي سعرات حرارية أخري ، لذا الشعير هام بشكل خاص للذين يرغبون في فقدان الوزن .

 

والشعير عموما يساعد علي تحسين عمليات والايض عند تناول الحبوب كاملة ، و يقلل الشعور بالجوع لذا فإن الشعير من المشروبات التي تساعد علي فقد الوزن .


2- السيطرة علي مستويات الكوليسترول


يمكن السيطرة علي مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم وخفضها عن طريق تناول الشعير ، حيث تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الشعير علي ذالك ، وتناول الشعير من الأشياء التي يوصي بها الأطباء بسبب ما تحتويه من دهون قليلة وخلوة التام من الكوليسترول .


3- الحفاظ علي صحة الأمعاء


تساعد أعشاب الشعير علي توفير الغذاء اللازم لبكتيريا ألأمعاء المفيدة ، وحيث يعتبر الشعير من المصادر الممتازة للألياف الغذائية .

الشعير يساعد علي تعزيز صحة القولون وبالتالي :

 

  • يقلل من فرصة الإصابة بسرطان القولون.

  • الحفاظ علي انتظام حركة الأمعاء وإخراج الفضلات بانتظام والحفاظ علي نظافة المعدة.

  • يقلل من صرفة الإصابة بالبواسير .


4- الحماية من حصى المرارة


بسبب احتواء الشعير علي درجة عالية من الألياف الغذائية والتي تساعد علي التقليل من الأحماض التي يتم إفرازها وتراكمها والذي يسبب حصى المرارة  ، لذا يساعد الشعير علي الحماية من الإصابة بحصى المرارة .


5- تحسين مظهر البشرة


يحتوي الشعير علي مادة السيلينيوم ويعتبر مصدر ممتازا له ، حيث يساعد تلك المادة علي زيادة مرونة البشرة وحمايته من الشوارد الحرة والضرر .


6- الحماية من الإصابة بالسرطان


يعد هضم الجسم للشعير ينتج عنه مواد من الممكن أن تقئ من سرطان الثدي وبعض من أنواع السرطانات الأخرى ، ذالك بفضل المواد الغذائية المعينة التي تحتوي عليها حبة الشعير.


7- الحماية من هشاشة العظام

 

يحتوي الشعير علي مادة الفوسفور والنحاس الذي يساعد علي تعزيز صحة العظام ، ولذالك يعتبر الشعير من أشهر الوصفات الطبيعية للسيطرة علي حالة المريض بعد الإصابة بهشاشة العظام ، والمفاجئة التي أثبتت بعض الدراسات أن عصير الشعير يحتوي علي كمية من الكالسيوم أعلي من كمية الكالسيوم الموجودة في الحليب .

تناول كميات وفيرة من الشعير يوفر للجسم كمية كبيرة من المغنيسيوم والحديد الذي يحتاجه الجسم لتعزيز صحة العظام ، والشعير يزود الجسم بتلك المادتين المهمين لتعزيز صحة العظام والجسد بشكل عام .


8- تعزيز صحة القلب

 

يحتوي الشعير علي مادة النياسين التي تساعد علي خفض مستوي الكولسترول في الجسم ، وزيادة نسبة الكولسترول في الجسم يؤدي الي تصلب الشرايين وهي حالة مرضية تنشأ نتيجة تراكم المواد الذهنية مثل الكوليسترول في داخل الأوعية الدموية .

يوصي الأطباء بتناول 6 حصص من مشروب الشعير أسبوعيا للنساء التي انقطع عنهم الطمث وأيضا النساء اللواتي تعانين من أمراض القلب والشرايين  وارتفاع ضغط الدم ، وذالك للمساعدة في تعزيز صحة جهاز الدوران والقلب.


9- غني بمضادات الأكسدة

 

الشعير من الحبوب التي غنية بمضادات الأكسدة المتنوعة ، والتي تقلل من فرصة الاصابه ببعض الأمراض من أنواع مختلفة من السرطانات وتقلل من فرص الإصابة بإمراض القلب والشرايين والالتهابات عموما.


10- مفيد لمرض السكري

 

من الفوائد الرائعة للشعير وهو أنه يساعد علي السيطرة علي ارتفاع نسبة السكر في الدم ( مرض السكري من النمط الثاني ) ، ولذالك لاحتوائه علي كمية وفيرة من الألياف التي تساعد علي إبطاء عمليات امتصاص الجلوكوز في الجسم.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن عند تناول مريض السكري للشعير بكمية وفية يساعد علي التقليل بشكل كبير من مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم.


11- تقوية جهاز المناعة

 

الشعير يحتوي علي العديد والعديد من المواد الغذائية الهامة لجسم الإنسان ، ونظرا لذالك فإن الشعير يساعد علي حماية الجسم من الكثير من الأمراض مثل الأنفلونزا ونزلات البرد ، ولذالك يعتبر الشعير من احد الأغذية الطبيعية المعززة والمقوية لجهاز المناعة .

والشعير يحتوي علي الحديد الذي يساعد علي زيادة حجم الدم والحماية من الأنيميا والتعب وتعزيز إنتاج وكرات الدم الحمراء ، كما يساعد علي تعزيز وظائف الكلي.


12- الشعير يقلل من أعراض التهاب المفاصل 


يساعد تناول الشعير علي الحد من الالتهاب وذالك لان الشعير يحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تساعد الجسم علي امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل و تقليل أي الم ينتج عن التهاب المفاصل  أو تورم  وذالك بعد العديد من الدراسة الطبية التي أثبتت ذالك.


13- الشعير يقلل من خطر الإصابة بالربو التنفسي

 

في عام 2013 أجريت تجارب علمية علي 3781 طفل رضيع ، حيث تم إضافة الحبوب الكاملة الي وجباتهم الأساسية اليومية مبكرا مما أدي الي إصابتهم بالحساسية.

وأثبتت الدراسات أن ادخل حبوب الشعير في وجبة الطفل الرضيع الذين يتراوح أعمارهم ما بين 5 الي 5.5 أشهر قلت لديهم خطر الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة المبكرة. 


العناصر الغذائية للشعير 


العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الشعير لكل 100 جرام ويشمل العناصر الغذائية التالية :

 

  • الدهون الكلية : 2.3 جرام.
  • السعرات الحرارية : 354 سعر حرارية .
  • الدهون المشبعة : 0.5 جرام .
  • الكوليسترول : 0 جرام .
  • الدهون الأحادية الغير مشبعة : 0.3 جرام .
  • الصوديوم : 0.012 جرام .
  • البوتاسيوم : 0.452 جرام.
  • البروتين : 12 جرام .
  • مجموع الكربوهيدرات : 73 جرام
  • الألياف الغذائية : 17 جرام.
  • السكريات : 0.8 جرام
  • فيتامين B6 : 15% من القيمة الغذائية الموصي بها .
  • فيتامين B12 : 0%
  • الحديد : 19% من القيمة الغذائية اليومية الموصي بها.
  • كالسيوم : 3% من القيمة الغذائية اليومية الموصي بها.
  • مغنسيوم : 33% من القيمة الغذائية الموصي بها.



منتجات الشعير المختلفة

 

  • مسحوق الشعير
  • شراب الشعير
  • عشبه الشعير كاملة مع أوراقها الغنية بالكلوروفيل
  • الشعير المقشور بعد إزالة النخالة منه
  • الشعير المقشور والمتوافر في الأسواق بكثرة
  • طحين الشعير الذي يعتبر بديل لطحين القمح


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع