القائمة الرئيسية

الصفحات




إدمان الإلعاب الإلكترونية



1- هل الألعاب الالكترونية إدمان 

وصلت الألعاب الالكترونية الى حد الإدمان فى الفترة الأخيرة ، ويعانى أولياء الأمور من كثرة تعلق أبنائهم بتلك الألعاب الالكترونية  و الأطفال وصلت تلك الألعاب الى حد الإدمان ، وهناك تخوف كبير من التأثير النفسي على  الأطفال من الألعاب تلك خصوصا  فى السن الصغير ، مع انتشار العاب من نوعية Fortnite، pubg  وغيرها ، الموضوع بدأت الناس تهتم به و أحدث ضجة  كبيرة بالخارج ، عندما أعلنت منظمة الصحة العالمية أواخر 2018 أنها أدرجت اضطرابات الألعاب الالكترونية كخلل او اضطراب من ضمن الإضرابات الموجودة فى دليل منظمة الصحة العالمية .

وقالت منظمة الصحة العالمية أن أسمة Gaming disorder  وهذا ليس إدمان ومع ذالك لا تعتقد انه جيد او ليس له تأثير على الأشخاص وكانت ردود الفعل بين مؤيد و معارض لإعلان منظمة الصحة العالمية خصوصا الأشخاص المتعلقين بالألعاب الالكترونية ، و وجهت الكثير من الانتقادات لإعلان منظمة الصحة العالمية وبدئوا يتحدثون أن منظمة الصحة العالمية ، تريد حرماننا من الأشياء الجميلة و التي تملا وقت فراغنا ، حيث قال أشخاص آخرون أن تلك حرب صريحة على شركات الألعاب الالكترونية من المنظمات الدولية و إضافة الى العلماء المعترضين على الأبحاث بأبحاث أخرى .

2- صناعة الألعاب الالكترونية 

صناعة الألعاب الالكترونية كبيرة جدا ، أرباح صناعة العاب الكمبيوتر تقدر بالمليارات ، و تقريبا حد الإرباح الثانوية الخاصة بها وصلت الى 137.9  مليار دولار اميركى ، هذه الأرقام تعادل ميزانيات دول تقريبا .

الإحصائيات تلك تقول أن حجم ألإرباح فى سوق العاب  التلفونات الذكية  وصلت الى لحوالي 56  مليار دولار مقابل 32 مليار دولار حجم أرباح العاب الكمبيوتر.

ومن الواضح أنها صراع كبير بين الشركات للسيطرة على عقول الشباب و الاستحواذ على نسبة الأرباح الأكبر خصوصا فى الدول المصنعة للألعاب تلك .

3- لعبة Fortnite


لعبة Fortnite تلك الشركة المصنعة لها المعروفة باسم " إيبك جيمز " كانت سنة 2018 أفضل سنة لهم من حيث الإرباح وحققت حوالي 3 مليار دولار حسب مصادر من داخل الشركة و هي اللعبة الأكثر انتشارا و شهرة حول العالم ألان و ما بين الألعاب المشابهة لها ، على الرغم من أن شركة " إيبك جيمز " شركة قديمة و تأسست سنة 1991 م إلا أنها  لم تحقق تلك الأرباح فى تاريخها الذي فرق مع الشركة بشكل كبير جدا هي الاستثمارات التي وضعتها الشركة الصينية "Tencent  " سنة 2012 عندما استثمرت فى شركة  إيبك جيمز واستحوذت على 40%  من حصة الشركة بعدها قررت شركة إيبك جيمز إصدار اللعبة مجانا فى السوق وهذا ما أعلنه المدير التنفيذي للشركة وقال أن استثمارات الشركة الصينية جعلت الشركة تصدر نسخة مجانية من اللعبة على كل الأجهزة الالكترونية تقريبا ، و أتيحت اللعبة بالمجان على اغلب الأجهزة الالكترونية وهذا سبب الانتشار الكبير للعبة و وصل تقريبا الى 25مليون لاعب حول العالم فى سنة 2018 .




أصبحت اللعبة بدل ما تشتريها مقابل 40 دولار أصبحت مجانية و لكن يشترى ألاعب عملة افتراضية أضيفة داخل اللعبة تعزز من قدرات أللاعب تميزه عن بقية أللاعبين ،أكثر ما يميز هذه اللعبة أنها لعبة اجتماعية ، إلا أنها لعبة اجتماعية ستجد الأطفال يلعبون مع بعض مع أشخاص يعرفونهم و أشخاص لا يعرفونهم وهذه الخطورة خاصتا إذا يقضى الطفل وقت كبير جدا عليها و أولياء الأمور لا يعلمون الطفل يتعامل مع من .


 اللعبة أصبحت لديها مشجعين وصبح لديها تجاره موازية ولاعبين يحصلون على تبرعات من أشخاص ، منهم مشاهير مثل " نينجا " أشهر لاعب Fortnite  ومشهور جدا على موقع "twitch"  و اليوتيوب ، يحدث الكثير من الأشياء غير المناسبة للأطفال لأنها تكون بث مباشر حتى إذا حجبها الموقع بعد ذالك فيها قد شوهدت ، الموقع من قبل حذف فيديوهات للاعبين كانوا يتشاجرون مع زوجاتهم و يبتزون أصدقائهم وأشياء أخرى كثيرة .  


4- الرقابة اللازمة لحماية الأطفال من خطورة الألعاب الإلكترونية 


من المهم أن يشارك الأهل أبنائهم فى اللعب ، ويقرؤون  مخاطر تلك الألعاب لتجنبها ، ببجي ، و فورتنيت هما الأكثر شهرة ألان على الساحة و مقتربين من بعض ولكن فورتنيت تتفوق بشكل طفيف و خاصتا فى الجيل الصغير ، بعيدن عن مشاكل العنف التي تكون غير مناسبة للأطفال الأصغر من 12 سنة هناك مشاكل أخرى ، من أهم مشكلات هذه الألعاب هي إمكانية اللعب مع مجهولين ، لابد من التأكد من أن طفلك يلعب مع أصدقاء حقيقيين هم يعرفونهم شخصيا لأنه توجد مخاطر كثيرة فى فكرة اللعب الجماعي مع أشخاص مجهولين لأنه يوجد صوت و تواصل بين ألاعبين و من الممكن أن يتعرض الأطفال لتجارب سيئة جدا بعيدن عن مشاكل الخصوصية والتحرش و غيرها من المشاكل التي لها علاقة بالانترنت .


4- اضطراب العاب الكمبيوتر



اضطراب العاب الكمبيوتر هو نمط معين لسلوك الألعاب سواء كانت العاب على الانترنت او غير متصلة بالانترنت ، نتحدث عن  الألعاب الرقمية بشكل عام ، عندما يتحول هذا المنط الى شكل من أشكال الألعاب التي يصعب الإقلاع عنها ، الأمر الأخر أن يطغى اللعب على الحياة الطبيعية او الاهتمامات الأخرى للشخص و التي تؤثر على حياته اليومية ، و الأهم هو أن هذا السلوك يستمر بالرغم من هذا التأثير السلبي .


لم تعلن منظمة الصحة العالمية انه إدمان و لكنة نوع من أنواع الاضطراب السلوكي الذي يؤثر على حياة الشخص و علاقته الاجتماعية وحياة الطبيعية إذا لم يكن قادر على عدم التفكير فى اللعبة و من الممكن تؤثر على دراسته او علاقته بأهلة و محيطة الاجتماعي ، و أيضا من الممكن أن ينسى يأكل او يشرب او ينام وهنا تكمن الخطورة .

6- ما هي علامات اضطرابات الألعاب 

" عندما يسيطر هذا السلوك على حياة الشخص بالكامل لذلك ، هو أمر هام جدا بالنسبة للأهل بان يكونوا مدركين كم يقضى أبناءهم من الوقت أمام هذه الألعاب الى اى مدى تبدأ هذه الألعاب بالتأثير على الحياة الطبيعية للطفل مثل الأداء فى المدرسة او التعامل مع أفراد العائلة و الأصدقاء او كشخص طبيعي باهتمامات طبيعية "  

8- علامات الاضطرابات حسب منظمة الصحة العالمية


الملحوظ فى التعريف أن منظمة الصحة العالمية لا تصنفه على انه إدمان فى الوقت الذي كثير من الشباب و الأطفال تمتلك فعلا سلوك إدمانى للاعب لكن منظمة الصحة العالمية لم تريد أن تفتح باب جدل كبير من الناحية العلمية أذا صنفه تلك المشكلة أنها إدمان ، لان الإدمان يوجد اختلاف كبير بين العلماء حول طبيعة الإدمان ، اغلب الأشخاص يتعاملون مع الإدمان على انه إدمان المواد المخدرة او الكحوليات اى انه يمتلك انسحاب فيزيائية لو قرر الشخص أن يتركه اى أن الجسد يعتمد على المادة الكيماوية و يستمر فى الحصول عليها حتى إذا كانت مضرة أنما الألعاب تندرج تحت جانب الهواية بالرغم من أن الألعاب لديها تحفيز لمادة الدوبامين ، وليس معنى أن الألعاب تطلق " الدوبامين " فى المخ فهي إدمان ولكن يمكن أن يكون إدمان من الناحية السلوكية لهذا قالت منظمة الصحة العالمية انه اضطراب سلوكي من الألعاب الالكترونية .


9- أبحاث أجريت حول إدمان الألعاب الإلكترونية 



الجمعية الأمريكية للطب النفسي أوصت بالمزيد من الأبحاث ، لكن قاله انه لا يوجد دليل علمي مؤكد حتى ألان إننا يمكنا أن نعتبره إدمان لكن هناك إعراض معينة إذا تواجده عند الشاب او الطفل يمكن أن تكون إدمان للألعاب خصوصا لو توجد اضطرابات كبيرة فى حياة الشخص من الإعراض تلك الانشغال غير الطبيعي بالالعاب حتى إذا كان فى الوقت الذي لا يلعبها  يعتبر اضطراب سلوكي  ، أعراض الانسحاب مثل الاضطراب و الاكتئاب و القلق و رد الفعل المبالغ فيه عندما تحرم الشخص ذالك من الألعاب تأثير الألعاب على إشكال الحياة ، الهروب من الواقع للألعاب ، خصوصا إذا كان هناك مشاكل فى الأسرة وهذه اخطر نقطة ، التي تجعل الطفل اكثر عرضه لإدمان الألعاب للهروب من الواقع .


من أهم الأبحاث التي أجريت فى الفترة الأخيرة وتأكد أن الذين يعانون من إدمان الألعاب غالبا ما يكون لديهم سلوكيات إدمانيه لأشياء أخرى ، وإذا لم يكن لديهم سلوك إدماني و هؤلاء من الأشخاص الذين لا يحبون حل المشكلات وهذا فى حد ذاته أكثر عرضه للاكتئاب و القلق و الهروب من الواقع وعم أكثر عرضه للإدمان الخاص بالألعاب ، هناك أبحاث تؤكد أن واحد من كل ثلاث أشخاص يلعبون العاب الكترونية معرضين للإدمان وهذا رقم كبير جدا خصوصا عندما تعود وتعرف الملايين الذين يلعبون تلك الألعاب مثل Fortnite  وغيرها بسبب الأرقام الكبيرة تلك قررت منظمة الصحة العالمية و  الجمعية الأمريكية للطب النفسي يسيروا فى الموضوع بشكل علمي بعض النظر أن هناك أشخاص سوف تتفق و هناك أشخاص سوف تختلف ، لكن فى الحقيقة هناك أشخاص كثيرة حصل لديها مشاكل كثيرة بسبب الألعاب لدرجة أن هناك مجموعة من الناس بدأت تفعل مجموعات على منصات التواصل الاجتماعي حول العالم لعلاج إدمان الألعاب الالكترونية .

10- إدمان الإلعاب الإلكترونية من الناحية العلمية 


العلم ليس له إجابة  واحدة او سبب واحد للسؤال الذي يشغل ناس كثيرة جدا لماذا بعض الناس يكونه مدمنين حتى إذا كانوا مدمنين العاب، إدمان الشاشات أهم واخطر من إدمان الألعاب ، هناك أسباب كثيرة جدا أهمها المشاكل الاجتماعية او النفسية مثل القلق و غيرها و الأغرب انه يمكن إن يكون عامل جيني هناك أشخاص جيني لديهم استعداد جينيين لإدمان أكثر من أشخاص أخرى ممكن أيضا البيئية المحيطة بالشخص هي التي تساعده على السلوكيات الإدمانية  مثل شخص ليس لدية عائلة او أصدقاء وليس لديه سوى الألعاب و الكمبيوتر ممكن أن يكون سبب واحد او عدد من الأسباب تلك سواء كان إدمان لعبة او إدمان اى شئ أخر و التركيز على موضوع الألعاب فعل ضجة كبيرة بالرغم من وجود إدمان أخر  إلكتروني مثل إدمان شاشات الكمبيوتر الهواتف التابلت  و السوشيال ميديا وغيرها كلها لها علاقة بالانترنت و يمكن أن تكون أكثر تدميرا من الألعاب ، وليس معنى الإدمان هو إدمان المواد المخدرة .


الأشخاص و الشركات التي تصنع الألعاب وبرامج الكمبيوتر الحديثة و السوشيال ميديا كلهم يشغلون معهم علماء نفس وخبراء فى الأعصاب و السلوكيات و  علم الاجتماع لكي يصممه أشياء تجذب المستخدم وهذا علم و اسمها طريقة الإقناع و الأهم من ذالك أن الإدمان لدية نظرية كثيرة تؤكد أن الإدمان ليس المواد المخدرة فقط و هذه نظرات صغيرة جدا للإدمان .  


أجرى العلماء تجربة على الفئران و وضعوه فأر فى مختبر صغير و مصدرين لمياه أحداهما عذب و الأخر به نسبة هروين و لوحظ أن الفأر تعود على شرب المياه التي تحتوى على هرون وبدأ يشرب بكميات مضاعفه حتى الموت وهذه تجربة مشهورة فى علم النفس ، ولكن فى السبعينات د/ بروس أليكساندر ابتكر تجربة جديدة فى تفسير الإدمان و لاحظ شئ غريب جدا فى التجربة تلك أن الفأر بمفردة ليس لدية شئ ليفعله غير انه يشرب مخدرات و ابتكر تجربة جديدة وهى حديقة فئران و وضع بها مياه نقية ومياه بها مواد مخدره  و اكتشف أن ليس جميع الفئران تشرب من المياه المخدرة وعدد قليل فقط الذي تناول منه ومات ، التجربة تلك من الممكن أن نقيسها على حرب فيتنام عندما كان جنود الأمريكان 20% منهم يتناولون المخدرات و اغلب الامركيين فى حرب فيتنام تعاطوا المخدرات و لو لمرة واحدة  و كان هناك تخوف كبير جدا أن عند عودتهم سوف يكونوا مدمنين ، و الدراسات أثبتت أن جزء كبير منهم لم يحدث له شئ وهذه نظرية جديدة فى تفسير الإدمان ، وهو الشئ الذي يدمنه الشخص ليس هو العامل الأساسي للإدمان إذا كان اللعب او المخدرات و غيرها السر يكمن فى البيئة التي تعيش فيها تذكر الفأر و الهروين نحن نحتاج نخرج خارج القفص ونحتاج علاقات اجتماعية و نفسية صحية البشر بطبيعتهم يبحثون عن الحياة الاجتماعية الصحية وعندما يفشلون لأسباب كثيرة ممكن أن تكون اجتماعية او اى سبب أخر تجد الإنسان يتعلق بأي شي أخر تعطيه الشعور بالسعادة من أول الهواتف الذكية و السوشيال ميديا وأخرى و المهم أننا نتعلق بشئ لان هذه طبيعتنا كبشر و الإدمان هو عرض واحد للمشاكل الاجتماعية و النفسية التي يعيشها الإنسان كل يوم أهم علاج او وقاية من اى إدمان هو الترابط خارج القفص الذي كل منا يعيش فيه .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع