القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب ظهور كدمات فى الجسم بدون سبب


أسباب ظهور كدمات فى الجسم بدون سبب :

صور كدمات الجسم
كدمات الجسم

هل تلاحظ وجود كدمات على جسمك بالرغم من أنك لم تصطدم بأي شيء أو تؤذي نفسك؟


كدمات الجسم ، كدمات تحت الجلد ، ‏يمكن أن تحدث كدمات غير مفسرة على الساقين او الفخذين كدمات في الفخذ ، كدمات تحت الجلد ،كدمات الجسم تكون بسبب مجموعة متنوعة من العوامل،, وقد تظهر هذه العلامات احيانا فى اماكن متفرقة فى الجسم بينما اشهر كدمات الجسم تكون على الساقين او الفخذين و فى اغلب الاوقات تكون الحالة لا تدعى للقلق لان كدمات الجسم اغلبها تكون مؤقتة او تكون بسبب اشباء طبيعية مثل النوم على جانب واحد او الاحتكاك بسطح خشن وهكذا ، وهناك الكثير من الاقوال حول ظهور الكدمات فى الجسم، منها اسباب علمية واخرى غير علمية :ولكن فى هذه المقال سوف نتحدث عن بعض العوامل الطبية التى تحفز او تساعد او تكون سبب رئيسى لظهور بعض الكدمات فى الجسم ، ولا داعى للقلق ، حيث أكد الأطباء أن ظهور هذه الكدمات يأتي لعدة أسباب، وقد يعانى الكثير من يضهر عندهم الكدمات باخوف تجاه هذه الظاهر.

1- الكبد


‏الكبد: رسائل إنذار عن طريق الجلد

إحدى وظائف الكبد الأساسية تخلق البروتين، ومن بين البروتينات المُخلقة "الفيبرينوجين" البروتين اللازم لتكوين الجلطة لسد الأوعية الدموية المصابة. 

‏وأي تدمير يحدث لخلايا الكبد نتيجة أمراض مثل التهاب الكبد الفيروسي والصفراء وغيرهما، يدفع الكبد لإنتاج كميات أقل من البروتين، وتسبب كدمات الجسم وعندما تظهر الكدمة تعتبر كعلامة على عدم قدرة الكبد على إنتاج البروتين، وتعطل عملية التجلط التي تساعد على إعادة بناء الأوعية الدموية التي لحقت بها ضرر. 


2- تخثر الدم 


‏تخثر الدم: اضطرابات في وقف النزيف

تعاني بعض الأجسام من مشاكل في قدرتها على تكوين الجلطات الدموية عند حدوث نزيف داخلي أو خارجي ما يُعرف بالاضطرابات النزفيّة التي تسبب كدمات الجسم، توصف بأنها حالة مرضيّة تؤثر في الطريقة التي يتخثر بها الدم، أحد عوارضها ظهور كدمات حمراء أو داكنة على سطح الجلد.


3- نقص الصفائح الدمويه 


‏نقص الصفائح الدموية وخاصةً عند الحمل تعاني الكثير من النساء خلال فترة الحمل من ظهور الكدمات كدمات الجسم ، خصوصاً على الساقين، ليست حالة عامة، ولكنها تصيب عدداً كبيرا من الحوامل يرجع ذلك إلى زيادة إنتاج الجسم للبلازما خلال فترة الحمل، فتذيب البلازما أكبر عدد من الصفائح الدمويه ليقل عددها.


4- الغدة الدرقية 


‏كدمات الجسم ، وقد يكون ظهور الكدمات له علاقة باختلال أصاب الغدة الدرقية التي تفرز هرمون الكورتيزول الهرمون الذي ينظم عملية الأيض في الجسم ومن أحد أعراض الاختلال المتمثل في ارتفاع مستوى الكورتيزول في الدم، ظهور كدمات على أنحاء متفرقة من الجسم، هذه الحالة شائعة بين مرضى ارتفاع ضغط الدم.


5- الادويه 


‏واحيانا يرتبط ظهور كدمات الجسم ببعض الأدوية التي يتناولها الشخص يومياً، فالأدوية التي تحتوي على الكورتيزون تعزز ظهور الكدمات لأنها تزيد من هشاشة الأوعية الدموية وتجعلها أكثر عُرضة للتمزق بسهولة. 


6- أسباب طبيعة 


وهناك بعض الاسباب الطبيعية لظهور كدمات الجسم منها ارتداء ملابس ضيقه وغير مناسبة ، الحقن.


7- الحزن

 من اشهر انوان كدمات الجسم ، كدمات الزعل من أسباب ظهور الكدمات الزرقاء التى تعد من أكثر الأشياء شيوعا بين الفتيات وتكون عبارة عن نزيف خفيف تحت الجلد وغالبا ما تظهر فى الفتيات دون سبب وتكون نتيجة ضعف فى الشعيرات الدموية التى قد تتعرض للضغط عند حدوث الزعل وهي تسمي كدمات الزعل . 


8- نقص الفيتامينات 

ومن الاسباب الاخرى نقص بعض الأنواع من الفيتامينات في الجسم مثل فيتامين C الإصابة بأمراض الأوردة مثل الدوالي، ومرض نقص الصفائح الدمويّة أو اضطراب وظائفها عندما تكون أعدادها طبيعيّةً، وأمراض الدم واضطرابات التخثُّر


‏ولمعرفة السبب عموما في ظهور بعض الكدمات في الجسم يجب فحصك من خلال الطبيب ويتم إجراء فحوص دورية لسيولة الدم حتى لا تزيد نسبة السيولة عن حد معين، وفحوصات صورة دم كاملة وفى هذه الحالة العلاج يتم تحديده على حسب الحالة والسبب في ظهور الكدمات


9- ضغط الدم


ان من احد العوامل الثانوية لظهور الكدمات بالجسم هى ارتفاع ضغط الدم فأن ارتفاع ضغط الدم المفاجئ قد يسبب كدمات فى الجسم.


10- السرطان و العلاج الكيماوى

كدمات السرطان إن العلاج الكيماوى  يسبب بنسة كبير كدمات فى الجسم فمن يعالج بالكيماوى يكون اكثر عرضة بسبب نقص الصفائح الدموية بالجسم التى تدمرة العلاج الكيماوى ، كدمات السرطان تكون مميزة بعض الشئ عن غيرها من الكدمات مثل كدمات الزعل . 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. السلام عليكم

    مقال جميل ومعلوماته جميلة ورائعة، ولكن لفت انتباهي خطأ علمي يقول إن إفراز الكورتيزون يتم من الغدة الدرقية؛ أرجو التأكد من ذلك.
    وشكرًا لكم على معلوماتكم القيِّمة.

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع